Slide Ads

مفتاح دوت مى | مفتاحك لعالم أجمل

Friday, August 10, 2012

حمدين صباحى يرفض المشاركة بمليونية إسقاط الإخوان

 

 

  أعلن حمدين صباحى المرشح السابق فى انتخابات رئاسة الجمهورية عدم مشاركته فى مليونية يوم 24 أغسطس من الشهر

من هو محمد المقريف رئيس المؤتمر الوطني اللليبى ؟

بالصور.. "المقريف" على رأس المؤتمر الوطنى الليبى.. دكتوراه فى المالية من بريطانيا.. عارض القذافى.. وطاردته مخابراته ونجا من 4 محاولات اغتيال.. قريب من الإسلاميين وتيار الإخوان.. وأب لست بنات وولد


محمد يوسف المقريف رئيس المؤتمر الوطنى الليبى  
محمد يوسف المقريف رئيس المؤتمر الوطنى الليبى
 
محمد يوسف المقريف الذى انتخب الخميس رئيسا للمؤتمر الوطنى العام الليبى المنبثق عن أول انتخابات حرة فى البلاد، كان من أبرز معارضى معمر القذافى، ومطارداً من أجهزة استخباراته.

وأمضى المقريف الذى ولد فى 1940 فى بنغازى (شرق)، 31 سنة فى المنفى منها عشرون كلاجئ سياسى فى الولايات المتحدة، قبل أن يعود إلى بلاده مع اندلاع الثورة الليبية.

وقد تولى المقريف الحائز شهادة فى الاقتصاد ودكتوراه فى المالية من بريطانيا، مناصب مسئولية فى عهد القذافى فى السبعينيات.

وفى 1980 استقال من منصب سفير ليبيا فى الهند، وانضم إلى المعارضة فى المنفى، وأسس مع منشقين آخرين الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا التى قامت بعدة محاولات انقلاب للإطاحة بالدكتاتور الراحل.

وطاردته خلال منفاه أجهزة استخبارات معمر القذافى الذى أطلق فى الثمانينات حملة لتصفية العديد من معارضيه فى البلدان العربية والغربية الذين كان يصفهم بأنهم "كلاب ضالة".

ونجا المقريف من عدة محاولات اغتيال، لاسيما فى روما فى 1981 والدار البيضاء فى 1984 ومدريد فى 1985 حسب إحدى بناته أسماء.

لكن أشهر تلك المحاولات كانت فى 1989 عندما فجر النظام الليبى طائرة لشركة يوتا الفرنسية لاعتقادها بأن محمد المقريف الذى كان حينها أبرز معارض، كان على متنها، حسبما كشف عبد الرحمن شلقم وزير الخارجية السابق فى عهد القذافى.

وظلت عائلة المقريف فى ليبيا مضطهدة، وسجن العقيد القذافى عدداً من أشقائه.

وانتخب المقريف الذى يعتبر إسلاميا معتدلا قريبا من تيار الإخوان المسلمين، نائبا فى المؤتمر الوطنى العام تحت راية حزبه الذى أطلق عليه اسم حزب الجبهة الوطنية فى أول انتخابات حرة فى البلاد الشهر الماضى، وفاز حزبه خلالها بثلاثة مقاعد من أصل 200.

وسيتولى المقريف الذى يقدره الليبيون بشكل عام، مهمة إدارة أعمال المؤتمر الوطنى العام الذى تسلم السلطة الأربعاء من المجلس الوطنى الانتقالى.

وقد يمنحه المؤتمر صلاحيات أخرى لكونه بات أكبر سلطة تشريعية فى البلاد. والمقريف متزوج وأب لست بنات وابن.

undefined









undefined

undefined













undefined
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

اخبار الحوادث