Slide Ads

مفتاح دوت مى | مفتاحك لعالم أجمل

Monday, November 28, 2011

كاتب اسرائيلي : الاخوان سيقدمون تنازلات اذا فازوا بالانتخابات


رأى الكاتب الاسرائيلي تسفاي بارئيل انه من الصعب التكهن بمدى المكاسب التي سيحققها الاخوان المسلمون في الانتخابات التشريعية التي تجري في مصر الأن.
 
واشار الكاتب في مقال له بصحيفة هاأرتس الاسرائيلية الى أن الاخوان بكامل قوتهم في انتخابات عام 2005 لم يحققوا سوى 20 % من المقاعد أما الأن فان هناك انقسامات وتشرذم في صفوف الجماعة بالاضافة الى أن عامل الجذب الديني وشعار الاسلام هو الحل لم يعد يستأثر به الجماعة وحدها حيث أن هناك العديد من الاحزاب القائمة على أساس ديني بخلاف حزب الحرية والعدالة.
 
ورأي بارئيل ان الاخوان سيحتاجون الى تشكيل تكتلات مع قوى سياسية أخرى اسلامية وربما غير اسلامية لضمان أغلبية في البرلمان المقبل مشيرا الى أن ذلك سيدفعه الى حتمية القيام بتوازنات والتنازل عن بعض مكونات ايديولوجيتهم للوصول الى المكاسب السياسية التي يريدون تحقيقها.
 
وأضاف الكاتب ان الاسلاميين عموما في مصر سيواجهون مشكلات عدة في صياغة الدستور وادارة مؤسسات الدولة كما أنهم سيواجهون معضلة في تحديد مرشحهم للرئاسة.
 
وأشار الكاتب الى أن قرار الاخوان المسلمين بعدم تقديم مرشح للرئاسة قد أثار انقسامات عميقة داخل الجماعة علاوة على الانقسامات الحادة القائمة أساسا بين شباب الجماعة و حرسها القديم.
 
وأكد الكاتب على أن الحكومة القادمة سواء  كانت بقيادة الاسلاميين الذين يتزعمهم الاخوان المسلمين أو غيرها من الفصائل والقوى الساسية ستكون في مواجهة خطر داهم يتمثل في ثورة جديدة قوامها الملايين من المصريين من كل الأطياف اذا لم تتعامل بنجاعة وسرعة مع ملف سوء الأحوال الاقتصادية في البلاد.
 
ولفت الكاتب أنه لا ينبغي التعامل مع الاخوان المسلمين على أنهم الكارهون الوحيدون لاسرائيل في مصر حيث ان تلك الكراهية تمتد الى أكثر القوى والاحزاب والمفكرين والنخبة الليبرالية في مصر مشيرا الى الكاتب علاء الأسواني وكراهيته المعلنة لاسرائيل كمثال.

Facebook Comments

0 comments:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

اخبار الحوادث