Slide Ads

مفتاح دوت مى | مفتاحك لعالم أجمل

Wednesday, December 14, 2011

تقرير مفصل عن انتخابات المرحلة الثانية

 

تقرير مفصل عن انتخابات المرحلة الثانية
 
 
 
 أصدرت الجمعية المصرية للتطور الديمقراطى أول  بياناتها فى إطار متابعتها للمرحلة اثلانية لانتخابات مجلس الشعب.
وذكر البيان أن اللجنة العليا للانتخابات اتخذت إجراءات عدة لتلافى أخطاء  المرحلة الأولى منها تسليم القضاة الذين سيشرفون على الانتخابات أوراق الاقتراع  المختومة قبل الانتخابات بيوم ،
 
وذلك لتفادى تأخر وصول الأوراق إليهم، وتوفير  جميع وسائل المواصلات التى تنقل القضاة إلى اللجان التى يشرفون عليها، وتعيين  سيدة فى كل لجنة فرعية للكشف عن هوية السيدات المنتقبات ومقارنتها بالصورة التى  تحملها فى البطاقة الشخصية ، بالاضافة إلى تشديد اللجنة على حظر الدعاية  الانتخابية للمرشحين والأحزاب ، واستخدام الشعارات الدينية.
 
ورصدت الجمعية من خلال متابعتها للانتخابات اقبالا متوسطا على اللجان  بالمقارنة بإقبال المرحلة الأولى ، ولم تظهر طوابير الانتظار للتصويت سوى فى  محافظة الجيزة فى لجان مثل مدرسة صفية زغلول الابتدائية ، وأيضا فى محافظة  البحيرة الدائرة الثالثة في أبو حمص مركز اقتراع مدرسة الزيني الابتدائية والتي  أوقف قاضي اللجنة رقم 536 التصويت بها نظرا للزحام الشديد والدائرة الرابعة في  كوم حمادة مركز اقتراع مدرسة عيسي يونس الابتدائية.
 
ورغم تشديد اللجنة العليا للانتخابات على وقف الدعاية إلا أن القوى السياسية  الحزبية وبعض المستقلين استمروا فى الدعاية .. ورصدت الجمعية ايضا بعض الاخطاء  الادارية منها فى محافظة أسوان الدائرة الاولى بمركز ادفو مركز اقتراع مدرسة عزبة  المصري الابتدائية تم تغيير ارقام مرشحي الفردي بالكامل .
 
وسجلت لجنة مدرسة الأورمان الاعدادية بنين بالدقى اقبالا محدودا فى الساعات  الأولى من عملية الاقتراع للمرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية .
 
وأكد عدد من الناخبين أن عملية الاقتراع بدأت منظمة جدا مقارنة بالمرحلة  الأولى مشيدين بدور القوات المسلحة والشرطة فى عملية التنظيم وخاصة مراعاة كبار  السن الذين وجدوا كل المساندة فى عمليات الاقتراع.
وأرجع أحد المراقبين محدودية الاقبال الى أن الانتخابات تجرى على يومين وأن  الناخبين استفادوا من تجربة المرحلة الاولى محاولين فى هذه المرحلة توزيع عملية  التصويت عبر فترات على المدة القانونية المقررة من قبل اللجنة العليا للانتخابات  لإجراء عمليات الاقتراع . 
 
وشهدت لجنة مدرسة الأهرام الإعدادية التابعة لدائرة العمرانية الانتخابية  اقبالا محدودا في الساعات الأولى من عملية الاقتراع للمرحلة الثانية للانتخابات  البرلمانية .
 
وأكد المستشار المشرف على اللجنة الانتخابية سلامة الأداء الانتخابي حتى  الان .. مشيدا بالمظهر الحضاري للناخبين خلال عملية التصويت .وأشار الى أنه تم  بدء عملية التصويت في الوقت المحدد ، واصفا الاقتراع حتى الان بالمحدود مقارنة  بنفس الفترة خلال المرحلة الاولي للانتخابات .
 
وأكد التزام القوى السياسية والمرشحين بضوابط العملية الانتخابية، فضلا عن  مشاركة عدة فئات من مختلف الأعمار في عملية التصويت .
وأبدى المشرف على اللجنة الانتخابية استياءه من وجود أربعة صناديق داخل اللجنة  مما يصعب عليه عمليات المتابعة .
وفي ذات السياق اوضح مندوبو القوائم المشاركة والمرشحين في الانتخابات عدم  وجود شوائب انتخابية حتى الأن وانتطام العملية الانتخابية وسط توافد جيد. 
فيما رصد احد مندوبي المنظمات الحقوقية تأخر بدء عملية التصويت في اللجنة  الثانية وذلك في الساعة التاسعة صباحا. 
من ناحية أخرى قامت القوات المسلحة بالتنسيق مع وزارة الداخلية بتسيير الحركة  المرورية أمام اللجنة الانتخابية التي شهدت سيوله مرورية ، كما قامت بتأمين وضبط  الأداء الانتخابي للمواطنين الذين توافدوا منذ صباح اليوم للتصويت. 
وأفادت غرفة العمليات المركزية بوحدة دعم الانتخابات بالمركز القومى لحقوق  الانسان أنها تلقت اتصالا هاتفيا من اللجنة العليا للانتخابات مضمونه أن الأخيرة  قد تعاملت مع الشكاوى التى خاطبتها الوحدة بشأنها صباح اليوم والتى تتعلق بتأخير  فتح بعض مقار الاقتراع بعدد من المحافظات.
وأكدت اللجنة على التعامل مع تلك الشكاوى وفتح كافة المقار والتأكيد على انحصار  المشكلة وقت تلقى الاتصال بنسبة 1% من اجمالى عدد الجان الفرعية للمرحلة الثانية  البالغ عددها 20 ألف و 19 لجنة انتخابية بالمحافظات الست .
 
يشار إلى أن المجلس كان قد خاطب اللجنة العليا بعدد 20 شكوى تتعلق بتأخير فتح  اللجان وبعض المقار الانتخابية بمحافظات المرحلة الثانية من الانتخابات  البرلمانية.
ومن ناحيتها أكدت اللجنة العليا للانتخابات أنها تقوم باتخاذ التدابير اللازمة  للتعامل مع الموقف أولا بأول .
فى الوقت نفسه ، توقع عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة المنبثق عن  جماعة الإخوان المسلمين استمرار التصويت بالمرحلة الثانية من انتخابات مجلس الشعب  الى ما بعد المدة المقررة قانونيا وذلك في ظل مشاركة أعداد كبيرة من المواطنين  للادلاء بأصواتهم. 
واوضح العريان فى تصريح لوكالة انباء الشرق الاوسط أن مشاركة فئات متعددة من  المواطنين دليل على أن الشعب المصري قادر على ممارسة الحياة السياسية وتشكيل 
برلمان يعبر عن متطلبات واحتياجات وطموحات هذا الشعب العظيم . ولفت العريان خلال مروره باحدى اللجان الانتخابية بالهرم الى وجود مشاركة  كبيرة بلجان السيدات ، ووصفها بالحاشدة مقارنة بلجان الرجال ..مؤكدا على ظاهرة  الصفوف "الكيلو مترية" للناخبات والناخبين والتي لم تشهد أي حالات تذمر من  المواطنين خلال الادلاء بأصواتهم .
 
وحول استمرار حصد مرشحي الإخوان لمقاعد البرلمان القادم أن الإجابة في نتائج  الصناديق الانتخابية.. معتبرا أن الوقت مازال مبكرا للاجابة على هذا التساؤل  ومنوها في الوقت نفسه الى أن الناخب المصري لم يتأثر بحملات التشويه الإعلامي  لعدد من القوى السياسية .وقال عصام العريان إن المشهد العام يبدو منظما ..مؤكدا أن مصر أثبتت للعالم  كله من خلال هذه الانتخابات أنها تحولت الى دولة ديمقراطية بعد ثورة 25 يناير
وأشاد العريان بدور القوات المسلحة في تنظيم عملية الانتخابات المرحلة الثانية  والتي اعتبر أنها لا تقل عن الأداء الجيد للمرحلة الاولى في ظل تحقيق سيولة  مرورية أمام اللجان الانتخابية وتنظيم صفوف الناخبين .
 
من ناحية أخرى سجل مندوبو وكالة أنباء الشرق الأوسط قيام المشرف على تأمين  اللجنة من القوات المسلحة بمنع أحد من الاعلاميين التابعين للدولة من التصوير  داخل المقار الانتخابية دون إذن بما يتنافى مع ضوابط الأداء الانتخابي ، وأكد  المشرف على تأمين اللجنة أن دور الاعلامي أو المراقب يستهدف ضبط الأداء الانتخابي  بما يضمن شفافية ونزاهة العملية الانتخابية دون الاخلال بالنظام وإعاقة سير  الانتخابات وذلك في ضوء ما حددته اللجنة العليا للانتخابات .
 
فى الوقت نفسه ، بدأ الناخبون يتوافدون على لجان الاقتراع بمنطقة الهرم فى  الساعات الأولى من فتح ابواب اللجان وشهدت اللجان إزدحاما كبيرا من الناخبين  وطوابير طويلة أمام اللجان وسط تزايد إقبال النساء على التصويت.
فقد شهدت مدرسة نصار الابتدائية بالهرم في الدائرة الرابعة اقبالا كبيرا من  الناخبين ....كما شهدت مدرسة التربية الفكرية بشارع الوفاء والأمل بالهرم إقبالا  شديدا من السيدات أكثر من الرجال فى حين انتشرت العديد من طوابير الناخبين منذ  الثامنة صباحا أمام مدارس هدى شعراوى وعثمان بن عفان وأحمد زويل بالعمرانية  والطالبية بالجيزة وتواجدت سيارات القوات المسلحة والمدرعات بكثافة فى شارع الهرم وأمام قسم  الطالبية بهدف تعزيز الإمدادات لباقى اللجان فى حالة حدوث طوارئ واستمرت المشاركة الانتخابية الكثيفة في اللجان بحي إمبابة شمال محافظة الجيزة  والتي تقع ضمن الدائرة الثانية في هدوء وتنظيم ، من جانب الآلاف من أهالي المنطقة  الذين انتظموا في طوابير طويلة.
وبرصد منطقة "حجر الأساس" التي تضم عددا كبير من المدارس لوحظ توافد المواطنين  بكثافة على مراكز الاقتراع، وأكد بعض أصحاب المحال أن التوافد بدأ من قبل موعد  فتح اللجان في الثامنة صباحا، واستطالت الطوابير في ظل هدوء وتنظيم شديد وتعامل  راق من جانب أفراد الجيش والشرطة كان محل إشادة المواطنين.
 
وتم رصد طوابير طويلة في منطقة "مجمع المدارس" التي تضم لجان "المستقبل"  و"أحمد زويل" الإعداديتين ومدارس "النيل" و"طه حسين" و"النصر" الابتدائي، ومدرسة  "نجيب محفوظ" حيث لجان للرجال. 
وشهدت مدرسة شباب المستقبل أكبر كثافة واستطالة لطوابير السيدات إضافة إلى  "مركز شباب امبابة"، فيما شهدت مدرسة "المنارة" هدوءا وخلت من الطوابير النسائية.
 
وأشاد المصوتون بحسن تعامل قوات الجيش والشرطة معهم، حيث قام أفراد الشرطة بإرشاد  المواطنين إلى مقرات لجانهم، كما قام أفراد الجيش بتنظيم دخول المواطنين إلى  اللجان على دفعات بواقع عشرة أفراد.
 
و باستطلاع بعض الآراء أجمع المواطنون أنهم حرصوا على المشاركة لضمان مستقبل  أفضل للبلاد وليس خوفا من توقيع الغرامة، ولفت عادل النجار  أعمال حرة- إلى  إيجابية أهالي امبابة، وأشاد بحسن التنظيم إلا أنه أوضح أنه أجل قيامه بالتصويت  إلى وقت العصر طلبا للهدوء، كما لفت إلى قيام بعض الشباب بتنظيم لجان شعبية  لمساعدة المواطنين على التعرف على مقار لجانهم.
 
ولوحظت مشاركة العديد من كبار السن الذين قاموا بالتصويت والمغادرة سريعا نظرا  لتيسير دخولهم وعدم الانتظار في الطوابير، وأشادوا بسهولة العملية الانتخابية  وتنظيمها، وأكدوا حرصهم على المشاركة وسعادتهم بها، وقال عيد سعد علي في العقد  السابع، الذي حضر بالاعتماد على عكازه واستخدم كرسيا للراحة إنه لم يشارك منذ زمن  طويل في الانتخابات، مؤكدا أن الأمر يختلف هذه المرة، فيما أشادت زوجته بحسن  التنظيم والاهتمام والمعاملة الحسنة لكبار السن.
 
وشهدت المناطق أمام اللجان مخالفات بسيطة مثل توزيع كروت دعائية للمرشحين،  وقال أحمد سعد "متطوع لمراقبة
الانتخابات عن أحد المراكز الحقوقية" إن هناك  إيجابيات كثيرة في المرحلة الثانية مقارنة بالأولى، منها ازدياد الوعي لدى  الناخبين، وتحسن التنظيم.
وأوضح أنه بمعاينة بعض اللجان لاحظ توافر الأحبار والستائر في اللجان، وأكد أن  المخالفات مثل الدعاية الانتخابية أمام اللجان كانت طفيفة، مشيرا إلى أن أكثر  نسبة أصوات في إمبابة تركزت في المعهد الفني الصحي والذي ضم في كشوفه 32 ألف صوت.
إلا أن بعض السلبيات تم تسجيلها في منطقة الكيت كات بالمدرسة الثانوية الصناعية،  حيث لم يتمكن عدد كبير من السيدات من العثور على أسمائهن في لجانهن الانتخابية،  وبإرشادهن إلى لجان أخرى لم يتسن لهن العثور على لجانهن أيضا.
يذكر أن الدائرة الثانية التي تضم إمبابة والدقي والعجوزة والأهرام، 6 أكتوبر  أول، 6 أكتوبر ثان، منشأة القناطر، الواحات البحرية، أوسيم، الوراق، الشيخ زايد،  كرداسة، تشهد منافسات بين القوائم التي يتصدرها عدد من المشاهير، حيث تصدر قائمة  الوفد سفير نور، ويواجهه نادر السيد لاعب كرة القدم السابق على رأس قائمة الوسط،  وينافسهم حلمى السيد عبد العزيز الجزار، وخالد محمود الأزهرى وكمال أبو عيطة  قيادى ناصرى وأحد مؤسسى حزب الكرامة وعزة الجرف على رأس قائمة حزب الحرية والعدالة، وقائمة حزب النور السلفى  عادل أبو صليبة عمال، ونزار غراب فئات. 
وجاء أيمن غراب، ورومانى خليفة على رأس قائمة حزب الإصلاح والتنمية "مصرنا".  يأتى هذا فيما تصدر قائمة الثورة مستمرة طلعت حسن محمود فهمى فئات، وفاطمة رمضان  أبو المعاطى عمال، ويأتى بعد ذلك رجب رواش على رأس قائمة حزب مصر القومى.
وعلى المقاعد الفردية تشهد الدائرة منافسة قوية بين كل من المهندس " اسماعيل  هلال " على مقعد الفئات ، و المحامى " وليد المليجى " على مقعد العمال ، اضافة  الى وجود رجل الاعمال " عمرو القطامى " على مقعد العمال ، و " محمود مرجان " على  مقعد العمال ، اما على مقعد الفئات ، فيوجد الكابتن " حسن فريد " رئيس مجلس ادارة  نادى الترسانة ، والدكتورة " شادية محمود ثابت " ، و ايضا رجل الاعمال " جمال  الهوارى ".
 
ومن احزاب المعارضة يوجد كل من المستشار " محمد بهاء ابو شقة " على مقعد الفئات  عن حزب الوفد ، و الكاتبة الصحفية " نشوى الديب " على نفس المقعد ، ولكن عن الحزب  الناصرى ، اما جماعة الاخوان المسلمين فقد قررت الدفع بالمهندس " السيد صالح " 
للمنافسة على مقعد الفئات.وتدافع الآلاف من أهالى منطقة بولاق الدكرور"كثيفة السكان" على اللجان  الانتخابية بالمدارس المختلفة بالمنطقة للادلاء باصواتهم فى انتخابات مجلس الشعب  فى مظهر يبعث الامل والتفاؤل على مستقبل البلاد فى المرحلة القادمة .
وامام مدرسة "جمال عبدالناصر الابتدائية" ومدرسة "السلام الاعدادية "اصطف  المئات من النساء والرجال فى طوابير امتدت لمئات الأمتار بطول الشوارع الجانبية  المواجهة للمدرستين ولكن كان هناك عشوائية وسوء تنظيم فى تلك الطوابير من قبل بعض  الافراد نظرا لكثرة اعداد الناس الامر الذى نتج عنه حدوث بعض المشادات بين بعض 
الافراد وتدافعهم بمجرد فتح باب المدرسة رغم محاولة وجود العديد من الأشخاص  المتطوعين لتنظيم الطوابير وارشادهم الى أماكن اللجان، بالاضافة الى قوات الجيش  التى حرصت على تأمين المكان وإرشاد المواطنين ومساعدة كبار السن للوصول الى مكان  اللجنة .
وتواجد بعض الافراد امام شاشات كمبيوتر لمساعدة المواطنين على معرفة رقمهم  الانتخابى ورقم اللجنة ..فيما استمر توزيع اوراق الدعاية للمرشحين على الناخبين  قبل دخولهم للادلاء بأصواتهم ..وافترش بعض البائعين امام المدارس حيث قاموا بعرض  المشروبات مثل الشاى والمياه .
 
وذكر الكثير من الاهالى ان هذه تعد الانتخابات الاولى التى يدلون بها فى  اصواتهم مؤكدين حرصهم على الادلاء بصوتهم رغم طول الانتظار وزحمة الطوابير لعل ان  تكون هذه الانتخابات فى صالح البلاد وتحسين احوالها والارتقاء بها الى الافضل .. مشيرين الى ان البلد الان اصبحت من حقهم وليس كما كان فى السابق ملك لحفنة معينة  لذلك وجب عليهم أن يدلون بأصواتهم تحت اى ظرف من الظروف.
 
فيما أكدت بعض السيدات حرصهن على الادلاء بأصواتهن خوفا من فرض عقوبة ال500 
جنيه فى حالة عدم الادلاء باصواتهن.
ويتنافس فى تلك الدائرة "بولاق، العمرانية،الطالبية" 120 مرشحا ، ابرزهم جمال  عبدالفتاح العشرى"حزب الحرية والعدالة" والذى اجمع العديد من الاهالى على  اختياره، عمرو ابواليزيد "فئات-فردى مستقل"، محمد احمد مصطفى"عمال-فردى مستقل"،  سيد المناعى"عمال-فردى مستقل"، ياسر علام "عمال-فردى-مستقل".شهدت لجان مدرسة الفيصلية ومدرستى ام الابطال الثانوية بنات وبنين اقبالا كبيرا  من الناخبين منذ الصباح الباكر للادلاء ياصواتهم الانتخابية فى الجولة الاولى من  المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية لمجلس الشعب والتى تشهدها مصر منذ  اواخر شهر نوفمبر الماضى .
 
وقد اتسمت العملية الانتخابية بالصورة الحضارية سواء فيما يتعلق بعملية تنظيم  الناخبون لانفسهم والالتزام بكافة المعايير الاخلاقية والادبية حيث قام القائمون  على تنظيم عملية الدخول الى اللجان الانتخابية بتوزيع ارقام مسلسلة على الناخبين  لتسهيل عملية دخولهم الى اللجان للادلاء باصواتهم بكل سهولة ويسر .
 
فيما قامت قوات الجيش تساعدها بعض عناصر الشرطة فى تأمين العملية الانتخابية من  الخارج منذ لحظة وصول الناخبين وحتى دخول اللجان للادلاء باصواتهم ففى لجنة مدرسة  الفيصلية بشارع فيصل والتى شهدت اقبالا كبيرا من الناخبين منذ لحظة الصباح الباكر  حيث امتدت طوابير الناخبين لتتجاوز عددها الالف ناخب خارج اللجان فى انتظار دورهم  للدخول الى اللجان بشكل منظم ودون اخلال بالعملية التنظيمة .
 
وتضم مدرسة الفيصلية اكثر من عشر لجان انتخابية بواقع لجنتين فى كل قاعة من قاعات  المدرسة حيث خصصت قاعات محددة للنساء للادلاء باصواتهن .
 
وتميزت تلك اللجان بالتنوع الكبير فى اعمار الناخبين من الشباب والنساء والرجال  وكبار السن من الجنسين حيث يقوم المعنيين على متابعة اللجان الانتخابية بتوفير  الاجواء المناسبة واساليب الراحة لكبار السن للادلاء باصواتهم .
 
كماشهدت ايضا لجان مدرستى ام الابطال الثانوية بنات وبنين فى شارع الهرم ومنطقة  الطالبية البحرية اقبالا كبيرا من كافة الاعمار حيث التزم الجميع بالاسلوب  الحضارى خلال الادلاء باصواتهم والانتظار لعدة ساعات فيما يتواصل اقبال  الناخبيين على اللجان الانتخابية وحتى موعد انتهاء الادلاء بالاصوات فى الساعة  السابعة من مساء اليوم . وأدلى الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة اليوم الأربعاء بصوته الانتخابي  داخل مقر اللجنة الانتخابية لمدرسة العدالة الثانوية الإعدادية بنات بشارع  المأمون بالجيزة.
 
وعقب إدلائه بصوته ..أكد المحافظ أن الثورة المصرية قد أتاحت للمواطن المصري  فرصة ليشعر بقيمة صوته الانتخابي، وأن رأيه هو الفيصل وأنه صاحب هذا الوطن.  وأعرب الدكتور على عبد الرحمن عن سعادته بالإقبال الكثيف داخل المدرسة وخارجها،  حيث إمتدت الطوابير لمسافات طويلة والتى تدل على المظهر الحضاري المشرف فى  التصويت تحت مظلة أمنية متميزة للقوات المسلحة والشرطة المصرية. 
وأوضح المحافظ فى تصريحات له اليوم الاربعاء أن أجهزة المحافظة وبالتعاون مع  الجهات الأمنية والقوات المسلحة قد تلافت الملاحظات والسلبيات التى وقعت بالمرحلة  الأولى من الإنتخابات .
 
وبعد إدلائه بصوته الإنتخابى قام المحافظ بجولة تفقدية للإطمئنان على حسن سير  العملية الإنتخابية، حيث تفقد لجنة مدرسة السعيدية وتلاحظ الوجود المكثف لقوات  الشرطة والقوات المسلحة والمنوط بها بتأمين قيام المواطنين بالإدلاء بأصواتهم  ومواجهة أى خروج على الشرعية والقانون.
 
وقد إطمأن المحافظ على النظافة العامة بالمناطق والشوارع المحيطة باللجان ودخل  فى حوارات مع المواطنين والإستماع إلى أى شكاوى . 
 
من جهة أخرى ..لم ترد لغرفة عمليات المحافظة أى بلاغات بوقوع أى طوارئ ويواصل  المواطنين غدا الخميس مواصلة الإدلاء بأصواتهم على أن يبدأ فرز الأصوات بعد  الساعة السابعة مساء تمهيدا لإعلان النتائج عن طريق اللجنة العليا للإنتخابات.

Facebook Comments

0 comments:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

اخبار الحوادث