Slide Ads

مفتاح دوت مى | مفتاحك لعالم أجمل

Thursday, December 22, 2011

التيار الإسلامي يتحالف في سوهاج ويتصارع في البحيرة

  

تواصلت لليوم الثاني على التوالي أعمال التصويت في جولة الإعادة من انتخابات مجلس الشعب "برلمان الثورة" بتسع محافظات، حيث شهدت اللجان اقبالا ضعيفا نسبيا عما كان عليه من قبل وذلك خلال الفترة الصباحية.


الأحزاب الإسلامية تتعاون في سوهاج


ففي محافظة سوهاج، شهدت لجان الانتخابات إقبالا ضعيفا من جانب الناخبين مع بدء الساعات الأولى لعملية الاقتراع سواء في المدن أو القرى، باستثناء القرى التى تتركز بها التيارات الدينية حيث ظهر فيها إقبال ملحوظ على التصويت.


وأعلنت أحزاب الحرية والعدالة، والنور، والبناء والتنمية التابع للجماعة الإسلامية تحالفها في دعم مرشحي التيار الديني الذين يخوضون جولة الإعادة على المقاعد الفردية، في مواجهة المستقلين..وحشد أعضائهم وأنصارهم من أجل حث مؤيديهم الذين لم يصوتوا أمس على الخروج والإدلاء بأصواتهم وتوفير سيارات تقلهم إلى اللجان.


كما تواصلت الدعاية الانتخابية في بعض المناطق بالدائرة الجنوبية للقوائم، والتي تضم مراكز المنشاة والعسيرات وجرجا والبلينا ودار السلام سواء من جانب أنصار أحزاب التيارات الدينية أو باقي الأحزاب لحث الناخبين على الخروج والتصويت لصالح قوائمهم.


ولم ترصد غرفة العمليات بمديرية أمن سوهاج أى مشاكل تعوق سير العملية الانتخابية حتى الآن باستثناء تأخر فتح 5 لجان انتخابية بمركز طما، ولجنة انتخابية بمركز طهطا لمدة ساعتين بسبب تأخر وصول القضاة، فيما واصلت قوات الشرطة والقوات المسلحة أعمالهما بتأمين اللجان وتكثيف التواجد الأمني بها، ومنعت القيام بأى دعاية انتخابية أمام اللجان أو بالقرب المباشر منها سواء للمرشحين المستقلين بالدوائر الانتخابية الخمس أو الأحزاب بالدائرة الجنوبية.


الحرية والعدالة والنور يتنافسان في البحيرة


وفي محافظة البحيرة، فتحت اللجان الانتخابية أبوابها أمام الناخبين بالمحافظة في الثامنة صباحا للتصويت في جولة الإعادة بانتخابات مجلس الشعب لليوم الثاني على التوالي وسط إقبال محدود.



حيث يشارك في جولة الإعادة بالمحافظة 3 ملايين و198 ألفا و549 ناخبا وناخبة بأصواتهم أمام 3450 لجنة بدائرة المحافظة تضم 1839 مقرا انتخابيا، كما تجري جولة الإعادة ضمن منافسة شرسة بين مرشحي حزبى الحرية والعدالة والنور، حيث يتنافس 20 مرشحا من الحزبين على المقاعد الفردية بالدوائر الخمس لاختيار 10 نواب يمثلون المحافظة، أما الدائرة الثانية قوائم ومقرها الدلنجات فتجرى المنافسة بين 11 حزبا للفوز بعدد 8 مقاعد ..ويبلغ عدد الناخبين بها مليونا و124 ألفا و298 ناخبا وناخبة، وتشمل 1276 لجنة و689 مقرا و328 مركزا انتخابيا.


الطوابير تختفي بالشرقية


وفي محافظة السويس، شهد بداية اليوم الثاني للاعادة استمرار اختفاء الطوابير الانتخابية التي ظهرت خلال بداية المرحلة الثانية لانتخابات مجلس الشعب بالمحافظة في ظل إقبال ضعيف داخل اللجان المدينة، ومتفاوت باللجان الانتخابية بالقطاع الريفي بالمحافظة.


وعلى صعيد متصل، قام اللواء صدقي صبحي قائد الجيش الثالث الميداني بتفقد قوات الجيش أمام اللجان الانتخابية، ودخل في مناقشات مع المواطنين أمام اللجان استمع من خلالها إلى مطالبهم في أجواء ودية.


حسم الإخوان للجولة يضعف انتخابات الإعادة في الإسماعيلية


وفي محافظة الإسماعيلية، لا يزال الإقبال ضعيفا لليوم الثاني على التوالي في اللجان الانتخابية بالمحافظة البالغ عددها 735 لجنة، حيث أكدت الإحصائيات الرسمية لغرفة عمليات ديوان عام المحافظة أن النسبة العامة للتصويت بالمحافظة بلغت قرابة 20\% ممن يحق لهم الانتخاب حتى الآن، من بينهم 14\% من الناخبين في اليوم الأول للانتخاب أمس بما يعني توجه 6\% فقط في اليوم الثاني حتى الآن.


وكانت نسبة الناخبين بالمحافظة في بداية المرحلة الثانية قد قاربت 71\% بما منح المحافظة الصدارة بين محافظات الجمهورية للمرحلة الثانية في نسبة الإقبال الجماهيري على العملية الانتخابية.


ويرجع ضعف الإقبال في جولة الإعادة لحسم حزبى الحرية والعدالة التابع للإخوان المسلمين لمقعد الفئات الذي يخوض جولة الإعادة عنهم هشام الصولي الذي حصل على قرابة 190 ألف صوت في المرحلة السابقة، مقابل منافسه محمد غنام من قيادات الحزب الوطني المنحل الذي حصل علي قرابة 27 ألف صوت، بينما حسم حزب النور التابع للسلفيين مقعد العمال بتصدر محمد الهوراي مرشح الحزب الجولة السابقة برصيد ضخم من
الأصوات قارب 206 الاف صوت مقابل 25 ألفا لمنافسه التابع للحزب الوطني المنحل عيسى زين العابدين، يأتي هذا فيما قضت محكمة القضاء الإداري برفض 11 دعوى قضائية أقامها عدد من المرشحين لوقف إعلان نتيجة الانتخابات بالمحافظة، ويبلغ عدد ممن يحق لهم التصويت قرابة 696 ألف ناخب وناخبة في735 لجنة فرعية، و 371 مقرا انتخابيا.


وفي محافظة الشرقية، انطلقت انتخابات الإعادة لمجلس الشعب في يومها الثاني بالمحافظة حيث توافد الناخبون على اللجان الانتخابية منذ أن فتحت أبوابها في الصباح الباكر.


وقد انتظمت عملية التصويت بجميع اللجان بكافة الدوائر، والتي بدأت عملها في الثامنة صباحا دون تأخير في أى منها، وذلك تحت إشراف قضائي كامل وإجراءات أمنية مشددة من القوات المسلحة والشرطة، وكان الإقبال محدودا بشكل ملحوظ.


وتسابق المرشحون والأحزاب في توفير السيارات و وسائل النقل المختلفة التي تقل الناخبين من مقار إقامتهم إلى أماكن اللجان المقيدين فيها، والتي انتشرت أمامها مجموعات من الشباب بأجهزة "اللاب توب" الخاصة بهم لتعريف كل ناخب بلجنته ورقمه الانتخابي بها.


10 % حضور في أسوان


وفي محافظة أسوان، سيطر الهدوء التام على مقار ولجان الانتخابات بالمحافظة البالغ عددها 909 لجان، ولم تتعد نسبة الحضور والمشاركة 10 \% خلال الساعات الأولى من بدء التصويت، في حين لم تكف أحزاب الحرية والعدالة ، والنور عن الدعاية لمرشحيها داخل أو خارج مقار اللجان الانتخابية .


ومن المتوقع أن تلعب العصبية والقبلية دورا كبيرا في حسم جولة الإعادة اليوم، وأن يعتمد كل مرشح على عصبيته وقبيلته فى الوصول إلى البرلمان، نظرا لانتماء المرشحين إلى أربعة قبائل مختلفة هى، الجعافرة والنوبة والعبابدة والرزيقات وجميع هذه القبائل لها تواجد في مختلف أرجاء المحافظة.


وشهدت الساعات الأولى تحالفات بين مرشحي جولة الإعادة بغض النظر عن الانتماء الحزبي، وتحالف محمد العمدة فئات مستقل من قبيلة "الرزيقات" ، مع فرج الله جادالله مرشح النور قبيلة العبابدة .


وعلى صعيد متصل ، أصيب اللواء محمد بدر حكمدار مديرية أمن أسوان بوعكة صحية بسبب ارتفاع مفاجىء في ضغط الدم أثناء تفقده الخدمات الأمنية داخل مقار اللجان الانتخابية التي تجري بها جولة الإعادة بالمحافظة ، حيث تم نقله على إثرها إلى مستشفى أسوان التعليمي لتلقي العلاج .

Facebook Comments

0 comments:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

اخبار الحوادث